الأعداد السابقة
السنة :2 العدد : 7 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات
DOI :
المؤلف : عبدالفتاح إبراهيم القرشي
تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
- استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
- مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
- مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية .