الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 9 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية
DOI :
المؤلف : عبد عون علي
هدف البحث إلى معرفة فيما إذا كانت هناك علاقة بين اتجاهات مدرسي محافظة نينوى (العراق) وبين بعض سماتهم الشخصية مقاسة (بالبروفيل الشخصي لجوردون) ، لقد استخدمت في هذه الدراسة أداتان ، كانت الأولى لقياس الاتجاهات ، والثانية لقياس السمات ، وقد بلغت العينة التي شملتها الدراسة (150) مدرساً ومدرسة ، منها 90 مدرسة و 60 مدرساً ، وقد استخدم في هذه الدراسة معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين درجة الاتجاه ودرجة السمة .
كانت أبرز النتائج التي تمخض عنها البحث ما يلي :
- ظهرت علاقة إيجابية ودالة عن مستوى 05, بين درجة اتجاه المدرسين والمدرسات نحو المهنة وسمة (المسئولية ، الاتزان الانفعالي ، الاجتماعي) .
- ظهرت علاقة موجبة ودالة بين اتجاه المدرسين نحو مهنة التدريس وسمة الاجتماعية .
- ظهرت علاقة دالة وإيجابية بين درجة اتجاه المدرسات نحو المهنة والسمات التالية (المسئولية
– الاتزان الانفعالي – الاجتماعي) .
لم تظهر النتائج وجود علاقة بين درجة اتجاه المدرسين نحو المهنة والسمات التالية (السيطرة – المسئولية – الاتزان الانفعالي) .
لم تسفر النتائج عن وجود علاقة بين درجة اتجاه المدرسات نحو المهنة وسمة السيطرة .