الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 10 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تحليل وتقويم أخطاء القراءة والاستيعاب لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن
DOI :
المؤلف : إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري
تعالج هذه الورقة أخطاء القراءة الجهرية والاستيعاب لعينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن من خلال وصف هذه الأخطاء ، وتحليلها ، وتفسير أسباب حدوثها وتقديم الحلول لتلافيها . واستخدمت في الدراسة أدوات مختلفة لجمع وتحليل المعلومات عن الأخطاء كشريط التسجيل ، ونص القراءة ، وصحائف الترقيم ، والترميز ، والتحليل ، والاستيعاب . وبينت النتائج أن جميع القارئين ذكوراً وإناثاً يرتكبون مختلف أنواع الأخطاء القرائية من إبدال وإضافة وحذف وإرجاع وتكرار ، كما دلت على أن أداء القراءة في اللغة العربية أفضل منه في اللغة الإنجليزية لدى جميع أفراد العينة . وقد تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من حيث القدرة القرائية (أداء واستيعاب) في اللغتين العربية والإنجليزية لاستخدامهم استراتيجيات قراءة فعالة معتمدة على المعنى والتراكيب اللغوية ، دون الاهتمام بالحروف أو الكلمات شكلاً وصوتاً ، كما لوحظ تساوي الذكور والإناث بالنسبة لنوع الأخطاء وعددها .
وقد أوصت الورقة بضرورة اعتبار القراءة عملية نفسلغوية تشتمل على المعنى واللغة معا مما يتطلب اختيار مادة تعليمية للقراءة تتناسب وأعمار التلاميذ ومراحلهم التعليمية ، وبخاصة من حيث التراكيب اللغوية والمعنى .
كما أوصت المعلمين والآباء بالاستفادة من أخطاء القراءة واستخدامها كأداة بحث وتحليلها وتقويمها من أجل تحسين عملية التعلم والتعليم ، ومحاولة تجنب لوم التلاميذ على ارتكاب مثل هذه الأخطاء .