الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 10 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأسلوب التأملي - الإندفاعي وعلاقته بحل المشكلات لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت
DOI :
المؤلف : قاسم الصراف
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن علاقة الأسلوب التأملي
– الاندفاعي بحل المشكلات لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت .
وقد أجريت الدراسة على عينة من الطلبة قوامها 98 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات بالكلية ، وبعد تطبيق اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (
MFFT) على العينة الكلية ، أمكن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين :
التأمليين والاندفاعيين ، حيث بلغ عدد التأمليين 36 طالبا وطالبة وعدد الاندفاعيين 34 طالبا وطالبة ، وقد تم بعد ذلك تطبيق اختبار حل المشكلات على هاتين المجموعتين :
وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
أولا : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة التأمليين ومجموعة الاندفاعيين تشير بأن التأمليين استغرقوا وقتا أكثر من الاندفاعيين في حلهم لبنود اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (
MFFT) .
ثانيا : توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة التأمليين ومجموعة الاندفاعيين في عدد الأخطاء التي ارتكبوها في اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (
MFFT) ولصالح مجموعة التأمليين .
ثالثا : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التأمليين والاندفاعيين فيما يتعلق بزمن الاستجابة مشيراً إلى أن التأمليين استغرقوا وقتا أطول من الاندفاعيين في حل اختبار حل المشكلات .
رابعا : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التأمليين والاندفاعيين في عدد الأخطاء التي ارتكبوها في حلهم لمسائل حل المشكلات ولصالح التأمليين .
خامسا : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التأمليين من الذكور والتأمليين من الإناث في سرعة الاستجابة على بنود اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (
MFFT) .
سادسا : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التأمليين من الذكور والتأمليين من الإناث فيما يتعلق بعدد الأخطاء ولصالح عينة التأمليين من الإناث في اختبار (
MFFT) .
سابعا : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الاندفاعيين من الذكور والاندفاعيين في سرعة الاستجابة على بنود اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (
