الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 11 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس
DOI :
المؤلف : خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتين في التدريب العملي الميداني على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس . وقد تضمنت عينة الدراسة جميع الطلبة الذين سجلوا لمساق التربية العملية في تدريس العلوم بجامعة اليرموك للفصل الثاني من العام الجامعي 84/1985 . ووزع الطلبة إلى مجموعتين ، تركز تدريب المجموعة الأولى على استغلال الميدان (المدارس الإعدادية والثانوية) ، بينما تركز تدريب المجموعة الثانية على استخدام الحرم الجامعي بالاعتماد على التعليم التشبيهي كتمهيد مسبق للتدريب العملي في المدرسة . واستخدمت الدراسة مقياساً جاهزاً للاتجاهات نحو مهنة التدريس ، طبق المقياس على جميع أفراد عينة الدراسة في بداية المساق كاختبار قبلي . ثم أعيد تطبيقه في نهاية فترة التدريب كاختبار بعدي .
لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو مهنة التدريس في نهاية فترة التدريب تعزى لطريقة التدريب ، كما أنها لم تكشف أيضاً عن فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس أو للتفاعل بين الطريقة والجنس . ولكن كشفت الدراسة بأن اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو التدريس قد تحسنت بدلالة إحصائية عالية في نهاية فترة التدريب عما كانت عليه في البداية . ولم يكن للتحسن دلالة إحصائية بين الذكور الذين دربوا في الميدان ، ولكن كانت له دلالة إحصائية عالية بين الذكور الذين دربوا في الحرم الجامعي . وبالمقابل ، كان التحسن في اتجاهات الإناث نحو التدريس ذا دلالة إحصائية عالية في كلا المجموعتين (التي دربت في الميدان والتي دربت في الحرم الجامعي) .