الأعداد السابقة
السنة :5 العدد : 19 1989
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استخدام معلمي المواد الاجتماعية لوسائل الاتصال التعليمية بالمرحلة الثانوية نظام المقررات والفصلين الدراسيين في الكويت
DOI :
المؤلف : عبدالكريم الخياط - معدي العجمي
تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالية :
س1 : ما أهمية استخدام وسائل الاتصال التعليمية في تدريس الاجتماعيات ؟
س2 : إلى أي مدى تتوافر الأجهزة والمواد التعليمية في المدارس الثانوية العامة ؟
س3 : ما مدى استخدام معلمي المواد الاجتماعية للأجهزة والمواد التعليمية في تدريس الاجتماعيات ؟
س4 : ما العوائق التي تقلل من استخدام معلم المواد الاجتماعية لوسائل الاتصال التعليمية ؟
وللحصول على إجابات موضوعية عن هذه الأسئلة تم استطلاع آراء العاملين في الميدان من معلمي المواد الاجتماعية في كل من نظامي المقررات والفصلين الدراسيين من المرحلة الثانوية وذلك بتصميم استبانة مكونة من أربعة مجالات وكل مجال يحتوي على عدة بنود تتعامل مع أحد الأسئلة السابقة ، وقد تم ضمان درجة مرضية من الثبات والصدق للأداة المستخدمة في هذه الدراسة .
تم بعد ذلك تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية نظامي المقررات والفصلين الدراسيين عددهم 230 معلما ومعلمة وقد أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في كلا النظامين حول أهمية استخدام وسائل الاتصال التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية وكذلك حول مدى توافر الأجهزة والمواد التعليمية في المدارس بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في كلا النظامين حول درجة استخدامهم للوسائل التعليمية أثناء التدريس ، وأيضا الاختلاف في وجود بعض العوائق وترتيبها حسب الأهمية في كلا النظامين .
كذلك أسفرت التحليلات الإحصائية للبيانات المتجمعة على النتائج التالية :
- إن استخدام الوسائل التعليمية في العملية التعليمية يساعد على تحقيق الأهداف التدريسية وتشويق الطلبة وجذب انتباههم وتقريب موضوع الدرس لمستوى إدراكهم وتنويع مصادر المعرفة لديهم وزيادة إيجابيتهم .
- إن أغلب المواد التعليمية المتوافرة في المدارس هي الشفافيات والخرائط أما المواد التعليمية الأخرى فهي غير متوفرة في المدارس .
- تعتبر الشفافيات والخرائط والصور من أكثر وسائل الاتصال التعليمية استخداما بينما لا تستخدم الوسائل الأخرى إما لعدم توافرها في المدارس أو لعدم صلاحيتها للاستخدام .
- كما تبين أن من أهم العوائق التي تقلل من درجة استخدام المعلم لوسائل
