Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد السابق

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2016 العدد : 2 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مخاطر استخدام الشبكة الرقمية والبريد الرقمي في مكان العمل "بين سلطة المراقبة والحق في الخصوصية"

DOI : 10.34120/0318-040-002-010

المؤلف : أ. أروى محمد تقوى


أحدثت وسائل الاتصال الحديثة، وتكنولوجيا المعلومات ثورة في المجتمع، على مختلف المستويات، وأثبتت فاعليتها وتعاظم دورها في كلِّ المجالات (التعليم، التسويق، التجارة، الحكومة، السياحة...،).
ولم يكن أصحاب العمل بمعزلٍ عن هذه التطورات، بل حاولوا الاستفادة من إيجابياتها، إلا أنَّ هذه الإيجابيات لا تخفف من سلبياتها، ومنها استخدام الوسائل الحديثة من قبل العمال، في أغراض غير مهنية، وهو ما يمكن أن ينعكس سلباً على إنتاجية العامل، وربما يلحق الضرر بالنظام المعلوماتي لصاحب العمل.
ولما كان من حق أصحاب العمل المحافظة على حسن سير العمل في مشاريعهم، فقد وجدوا أنَّ من مصلحتهم مراقبة النظام المعلوماتي ككل، وتشمل هذه المراقبة رسائل البريد الرقمي الصادرة من العاملين والواردة إليهم في مكان العمل، إلا أنَّ هذه الرقابة تصطدم، على الصعيد القانوني، بحق العامل في الحياة الخاصة وسرية مراسلاته.
وتتناول هذه الدراسة بحث ضوابط ممارسة الحق في الرقابة على النظام المعلوماتي في مكان العمل، من خلال الموازنة بينه وبين حق العامل في خصوصيته، ومعرفة الاتجاه المتبع في هذا المجال في كل من سورية وفرنسا والولايات المتحدة.
وقد تمّ تقسيم هذه الدراسة إلى قسمين: المطلب الأول - المخاطر الناجمة عن إساءة استخدام الشبكة الرقمية والبريد الرقمي في مكان العمل، المطلب الثاني - مدى مشروعية مراقبة الشبكة الرقمية والبريد الرقمي في مكان العمل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98423

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law