Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 37 العدد : 128 2022

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. بدر محمد العـليوي
التعويض عن الضرر بإنهاء عقد الوكالة دراسة فقهية مقارنة مع أحكام القانون المدني الكويتي


DOI: 10.34120/0378-037-128-004
 
تضمنت الدراسة موضوع التعويض عن الضرر الحاصل بسبب إنهاء الوكالة من أحد طرفي ‏العقد في الفقه والقانون، وتحددت مشكلة الدراسة في بيان الحالات الاستثنائية اللازمة في عقد ‏الوكالة وإنهاء عقد الوكالة إذا ترتب عليه ضرر وأثر ذلك في التعويض، وبيان حكم الوكالة ‏بالأجرة وأثرها في لزوم العقد والتعويض عن الضرر، مع بيان ما أُخِذَ به بالقانون المدني ‏الكويتي، وقد سلكت المنهج التحليلي المقارن والاستنتاجي في معالجة مسائل الدراسة وتوصلت ‏إلى نتائج من أهمها: 1 - أن الوكالة تكون لازمة إذا تعلق بها حق للغير مطلقا، وقد أخذ ‏القانون المدني الكويتي أن ‏الوكالة لازمة إذا تعلق بها حق للوكيل أو غيره دون الموكل فإنه ‏يتم إنهاء الوكالة مع ‏التعويض عن الضرر.‏ 2 - عقد الوكالة إذا كان في إنهائِهِ ضرر على أحد ‏المتعاقدين لزم التعويض عن هذا الضرر، وهو ‏ما أخذ به القانون المدني الكويتي. ‏3 - ‏عقد ‏الوكالة الذي تم عقده بصفة الإجارة يكون حكمه حكم عقد الإجارة، وكذلك عقد الوكالة بصفة ‏الجعالة يكون حكمه حكم الجعالة بناء على القول الراجح.‏

الكلمات المفتاحية: ‏الوكالة، التعويض، الضرر، القانون المدني، الكويت

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د علي ذريان العنزي
حكم التزام الرسم العثماني في كتابة القرآن الكريم


 DOI: 10.34120/0378-037-128-001

ناقش البحث مسألة من المسائل المهمة المتعلقة بكتابة القرآن الكريم، والتي عمت بها البلوى واشتدت الحاجة لبيانها؛ لتعلقها بالرسم العثماني المجمع عليه، وهي حكم التزام الرسم العثماني عند كتابة القرآن الكريم، ويقابله حكم مخالفة الرسم العثماني والكتابة على قواعد الإملاء، سواء أكانت الكتابة للمصحف كاملا أم لبعض آياته خارج المصحف، ولتحرير هذه المسألة بَدَأَ البحث بتمهيدٍ تناول التمييز بين الرسم العثماني والرسم القياسي، ثم أتبعه بخمسة مباحث في تحرير هذه المسألة، وانتهج البحث المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستدلالي، والمنهج التحريري المقارن، وختم البحث بالنتائج المستخلصة، ومن أبرزها: أن أرجح الأقوال وأسعدها بالأدلة المرجحة، وأوفقها لمقاصد الشرع، وأعدلها بين درجة الإفراط والتفريط في حكم التزام الرسم العثماني في كتابة القرآن هو القول بالتفريق بين أمرين:

أ- كتابة المصحف كاملا، والحكم الراجح فيها هو استحباب التزام الرسم العثماني، وكراهة مخالفته.

ب- كتابة المصاحف الخاصة أو كتابة الآيات خارج المصحف، والحكم الراجح فيها هو جواز كتابة الآيات وفق قواعد الإملاء المقررة وإن خالفت رسم المصحف في بعض الآيات.

ثم تبع ذلك ذكر التوصيات وتمثلت في: الاهتمام بتدريس قواعد الرسم العثماني في كليات اللغة العربية، والمراكز المهتمة بتدريس قواعد الرسم القياسي (الرسم الإملائي المعروف)، والحرص على كتابة الآيات في الرسائل والأبحاث العلمية بالرسم العثماني ، وتسهيل إدخال خطوط الرسم العثماني ضمن برامج الكتابة الإلكترونية ، والتوصية بتحرير مسألة متفرعة من القول بتوقيف الرسم العثماني عند من قال به، وهي : هل هناك أثر للرسم العثماني في اختلاف المعاني؟ ثم ختم البحث بقائمة المصادر والمراجع.

الكلمات الدالة: الرسم– الكتابة– المصحف– التوقيف– الاجتهاد

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد زايد العتيبي
الإصرار على الخطأ وأثره في الحكم على الراوي دراسة نظرية تطبيقية


DOI: 10.34120/0378-037-128-002

يتناول هذا البحث قضية من قضايا علم الجرح والتعديل التي لها الأثر في الحكم على رواة الأحاديث، هذه القضية هي إصرار الراوي على الخطأ، وقد جعلت عنوان البحث «الإصرار على الخطأ وأثره في الحكم على الراوي»، وقد قسمته إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. أما المقدمة فذكرت فيها أهمية الموضوع، ومشكلته، وأهدافه، والدراسات السابقة عليه، ومنهجه وخطبته، وبينت أنه يهدف إلى بيان الرجوع عن الخطأ والإصرار عليه وضوابط الخطأ والرواة الذين وصفوا بالإصرار على الخطأ. وذكرت في المبحث الأول العديد مما يتعلق برجوع الراوي عن خطئه وصور هذا الرجوع، كرجوعه بسرعة أو بعد رجوعه إلى أصله وغيرهما. وأما المبحث الثاني فذكرت فيه كيفية إصرار الراوي على خطئه والضوابط التي من شأنها بيان الخطأ الذي يضر بالراوي، كأن يكون الخطأ مجمعا عليه أو فاحشا أو من المصر عليه. وأما المبحث الأخير فقد ذكرت فيه عددا من الرواة الذين اتصفوا بالإصرار على خطئهم بجمعهم وترجمتهم وبيان حالهم وإصرارهم على الخطأ. وفي الخاتمة ذكرت عددا من النتائج من أبرزها أن الإصرار على الخطأ يؤثر على الراوي من حيث تعديله أو تجريحه، وأن كثرة الرواية والحفظ لا تسلِّم الراوي من الخطأ، كما أن هناك ثمة رواة وثقهم العلماء مع إصرارهم على خطئهم، ثم أردفت هذه النتائج بعدد من التوصيات المتعلقة بموضوع البحث، كأن تقوم المؤسسات العلمية بجمع القضايا التي لها الأثر على الرواة جرحا وتعديلا في موسوعة علمية مختصة، وحصر الرواة الذين تنطبق عليهم هذه القضايا، وغير ذلك.

الكلمات المفتاحية: الرجوع عن الخطأ- الإصرار- الخطأ- الحكم على الراوي- ضوابط بيان الخطأ

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نايف نهار الشمري
منهج سبينوزا في معاملة النص الديني وإشكالية توظيفه في السياق الإسلامي قراءة نقدية


DOI: 10.34120/0378-037-128-003

تتناول هذه الدراسة أحد مظاهر الخلل المنهجي المستشري في التعاطي المعرفي الحديث، وهو المظهر المتمثّل في «الاستيراد الثقافي العشوائي»، وذلك من خلال السعي إلى استيراد منتجات ثقافية من حضارات أخرى لا لأنَّ ثمة حاجة موضوعية تستلزم ذلك الاستيراد، بل لأنَّ ذلك المنتج المستورد حقق نجاحًا في سياق حضاري مختلف، فكان من المتعيّن أن نستورده بذريعة ذلك النجاح حتى وإن لم تكن بنا حاجة له، بل حتى لو كان وجوده سيزيد البلاءَ بلاءً. وتتناول هذه الورقة محاولة توظيف منهج الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا في السياق الإسلامي باعتبارها من أبرز الأمثلة على الاستيراد الثقافي العشوائي، فقد أضحى سبينوزا مرجعًا أساسيًا لدى بعض من يُسمون الحداثيين العرب في المقاربات الفلسفية للموضوعات الدينية عمومًا، وللعلاقة بين الدين والسياسة على وجه الخصوص؛ إذ يُعزى إلى سبينوزا الأبوية الروحية لفكرة فصل الدين عن الدولة، وأنَّه أول من أوجد تنظيرًا فلسفيًا متكاملاً لفكرة فصل الدين عن السياسة. في هذا البحث سوف نحلل الطرح السبينوزي للموضوع الديني بنحو عام، وندرس ما قرره دراسةً نقدية، ثم ننطلق منه إلى إشكالية توظيف منهج سبينوزا في السياق الإسلامي، سواء أكان على مستوى النص الديني نفسه أم كان على مستوى مقاربات ثانوية، متبعين في ذلك المنهجين التحليلي والنقدي.

الكلمات المفتاحية: منهج سبينوزا - النص الديني - السياق الإسلامي - دراسات نصية - دراسات قرآنية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مصطفى حامد سميط
شبهة الإكراه على الإسلام بين النص القرآني ونصوص الفقهاء دراسة استقرائية فقهية مقارنة


DOI: 10.34120/0378-037-128-005

تتشكل هذه الدراسة من خلال دراسة مفهوم الإكراه على الإسلام وبيانه في الفقه الإسلامي. حيث يتناول الباحث دلالة الإكراه القرآنية النافية للإكراه على الإسلام -من خلال قوله تعالى } لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} (البقرة: ٢٥٦)٫ والذي يقرر بظاهره حُرِّيَة الاعتقاد، ونفي الإكراه على الدين- ودلالته الفقهية الدالة أصالة على نفيه كذلك. كما يتناول دلالة الإكراه الفكرية، ويدلل على ذلك بالأدلة الفكرية المنطقية والمقاصدية. ثم يتعرض الباحث لدلالة الإكراه الافتراضية في الفقه الإسلامي؛ فيدرس جملة من أقوال الفقهاء التي تقرر بظاهرها إمكان إكراه الكافر على الإسلام، ويفرد الباحث كلَّ نص من تلك النصوص ببيان اللبس الذي حصل في التعبير بالإكراه فيها، وبيان المعنى الحقيقي له. ويثني ذلك ببحث دلالة الإكراه الإيمانية من حيث الحكم بإيمان المكرَه ظاهرًا ، أو باطنًا. ويختم بالكلام عن قبول إسلام المكرَه وعدم النظر لظاهر حاله المنافي لإسلامه.

الكلمات المفتاحية: الإكراه - نصوص الفقهاء - الإيمان - الفكر - الافتراض

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نذير عدنان الصالحي
التدابير السياسية في كتاب السِّيَر عند الخطيب الشربيني في كتابه «مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج»

DOI: 10.34120/0378-037-128-006

تناول هذا البحث مفهوم السياسة الشرعية باتجاهيها،القائل باقتصارالسياسة الشرعية على الشرع المُغلَّظ، كتغليظ بعض العقوبات في باب الجنايات، وكتغليظ بعض الأحكام في بعض أبواب الفقه كتضمين الصناع وغيرها، والاتجاه الآخر القائل بامتداد السياسة الشرعية إلى أبواب الفقه الأخرى، فيجعل السياسة فقه تطبيق للواقع يراعي المصالح ولا يقتصر على التغليظ فحسب، بل يحتمل التغليظ أو التخفيف أو وضع التدابير المصلحية وفق أسس السياسة والفهم الكلي للشريعة، وقد خَلُصَ الباحث من خلال دراسته إلى ترجيح الاتجاه الثاني القائل بأن السياسة الشرعية تدخل جميع أبواب الفقه الإسلامي، ولا تقتصر على التغليظ في تلك الأبواب فحسب بل تمتد لتشمل تطبيق الأحكام الشرعية المنصوص عليها أيضاً مع الالتفات إلى مناطها الخاص ومآل تطبيقها. كما تناول الباحث مثالاً على عموم السياسة الشرعية في أحد أبواب الفقه، وهو: كتاب السِّيَر عند الفقيه الشافعي الخطيب الشربيني من كتابه « مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج «كنموذجٍ للتدليل على إعمال الفقهاء للسياسة في غير باب العقوبات، وأنها ليست مقتصرةً فقط على الشرع المغلظ؛ بل هو تعاملٌ مصلحي لمعالجة الوقائع بما يضمن الوصول إلى المقصود الذي طلبه الشارع سبحانه، وقد خَلُصَ الباحث أيضاً من خلال هذه الدراسة إلى عمق الشخصية السياسية عند الشربيني من خلال بناء بعض الأحكام أو تعليل بعضها الآخر على أسس السياسية الشرعية.

الكلمات المفتاحية: التدابير السياسية - السياسة الشرعية - الخطيب الشربيني - كتاب السير - مغني المحتاج - الفقه

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د يوسف أحمد البدوي
الاتجاهات المعاصرة في العلاقة بين مقاصد الشريعة وأصول الفقه


DOI: 10.34120/0378-037-128-007

هذا البحث دراسة في موقف الاتجاهات المعاصرة من نظرتها إلى العلاقة بين مقاصد الشريعة وأصول الفقه، وهي ثلاثة اتجاهات: الأول: يرى استقلال المقاصد عن أصول الفقه، والثاني: يرى جعل المقاصد جزءا من علم الأصول، والثالث: يرى الاستكمال بين علم الأصول ومقاصد الشريعة، ودراسة مسوغات كل اتجاه، ونتائجه. وقد اشتملت خطة البحث على مبحث تمهيدي في تعريف مقاصد الشريعة وأصول الفقه. وثلاثة مباحث: المبحث الأول: الاتجاه الأول:(الانفصال). المبحث الثاني: الاتجاه الثاني: (الاتصال).المبحث الثالث: الاتجاه الثالث: (الاستكمال). وخلص البحث إلى ترجيح اتجاه الاستكمال بينهما، وأنه لا يمكن الفصل بين أصول الفقه وبين المقاصد، وأن العلاقة بينهما علاقة امتزاج واندماج، وليست علاقة انفصال واستقلال. وخاتمة: تضمنت أهم النتائج والتوصيات.


الكلمات المفتاحية: الاتجاهات - المعاصرة - العلاقة - المقاصد - أصول الفقه

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. آلاء عادل العبيد
سياسة تخفيض سعر صرف العملة


DOI: 10.34120/0378-037-128-008

 سياسة تخفيض سعر صرف العملة لخفض العجز في الموازنة العامة للدول من المواضيع التي لقيت حظاً وافراً في الدراسات المعاصرة في الجانب الاقتصادي، باعتبارها تعكس الوضع الاقتصادي لأيّ بلد داخليًا وخارجيًا، وتُمثل أهم العناصر الرئيسية في توجيه المعاملات الخارجية للبلدان، كما أنّ استقرار سعر الصرف يعكس مدى سلامة الأسس الاقتصادية والسياسات المالية والنقدية المتبعة، ولا تزال سياسة تخفيض قيمة العملة محور النقاش والجدال بين الاقتصاديين إلا أن التقويم الشرعي لهذه السياسات لم ينل حظه من البحث مما دفعني إلى تسليط الضوء على تلك الإشكالية التي تتمحور حول بيان سياسة تخفيض سعر الصرف من وجهة نظر الشرع. يقوم هذا البحث على الدراسة الفنية لسياسة تخفيض سعر صرف العملة، ثم تقييمها من ناحية شرعية. بدأ البحث بالتعريف بسياسة تخفيض سعر صرف العملة، ثم خلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج وأصل لها تأصيلياً شرعياً.

الكلمات الرئيسية: العملة - صندوق النقد الدولي - الشريعة - التخفيض - نقدي - يصدر - يستورد - تبادل

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

80715

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law