Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 36 العدد : 125 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د عادل مبارك المطيرات (باحث رئيس)، د. آلاء عادل العبيد (باحث مشارك)
الأحكام الفقهية الخاصة بالمدخن في بابي الطهارة والصلاة

DOI: 10.34120/0378-036-125-006

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، و بعد:
فنظراً لخطورة التدخين، وخبثه، وأضراره البالغة وفي ظل انتشاره بين المسلمين، وبخاصة الشباب؛ كان هذا البحث لبيان الحكم الشرعي للتدخين والرد على المجيزين له؛ وللتحذير من الآراء الشاذة الخاصة بالتدخين والتي ظهرت في الآونة الأخيرة، فضلا عن تبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالتدخين في نماذج من أبواب الطهارة والصلاة والصيام.
يبدأ البحث بتعريف الدخان، وبيان حكم التدخين، وحكم الدخان من حيث الطهارة والنجاسة، وحكم وضوء المدخن، وأذانه، وحضوره صلاة الجماعة، وإمامته في صلاة الجمعة والعيدين وفي غيرهما، وصيامه، وشهادته برؤية الهلال.
وقد توصل البحث إلى تحريم شرب الدخان؛ لأن ذلك موافق لقواعد وأصول الشريعة في تحريم ما فيه ضرر؛ ولإجماع الأطباء في العصر الحديث على ضرره، وأن الدخان وإن كان من الأمور الخبيثة المحرّمة إلا أنه طاهر وليس بنجس نجاسة حسية، وأن الماء المتغير بهذا الدخان طهور، ووضوء المدخن به صحيح، والراجح صحة أذان المدخن مع الكراهة - وإن كان العدل أولى، والراجح جواز حضور المدخن صلاة الجماعة لعموم البلوى مع الاحتياط بإزالة رائحة الدخان ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، والراجح جواز إمامة المدخن والصلاة خلفه سواء في صلاة الجمعة والعيدين أو في غيرهما، وأن الأولى تولية العدل ما أمكن.


الكلمات الدالة: التدخين، الدخان، الطهارة، الصلاة، الفاسق.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.سعدية حسين عثمان
استبدال الوقف: دراسة فقهية مقارنة بقانون الوقف الاتحادي

DOI: 10.34120/0378-036-125-005

هذه الدراسة والتي جاءت بعنوان «استبدال الوقف: دراسة فقهية مقارنة بقانون الوقف الاتحادي» أجابت على مجموعة من التساؤلات وهي:
1 - ما موقف الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي من استبدال الوقف؟
2 - ما هي ضوابط استبدال الأوقاف؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات سلكت المنهج الاستقرائي، والاستنباطي، والمقارن، متوصلة بذلك إلى مجموعة من النتائج:
1 - يجوز في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي استبدال الوقف إذا خرب سواءً كان محل الوقف مسجداً أو غير ذلك.
2 - من ضوابط استبدال الوقف، كون المحل الأول لا ينتفع به.
التوصية:  أوصي بإجراء المقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الاتحادي في مسائل الأوقاف ؛ لمعرفة أوجه الاختلاف.

الكلمات الدالة: ( الاستبدال، الوقف، الفقه، قانون الوقف الاتحادي).

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. يوسف عبدالله الشريفين (باحث رئيس)، أ.د/ محمد بني سلامة (باحث مشارك)
النفقة والتنفيذ المعجلان في المحاكم الشرعية الأردنية -دراسة في التشريعات القانونية الأردنية

DOI: 10.34120/0378-036-125-003

اهتم المشرع الحكيم بالزوجة والصغار، وأحاطهما بالرعاية والعناية، وجعل من أبرز حقوقهما الحق في النفقة، ومن هنا برز اهتمام المشرع الأردني بهذا الامتياز الممنوح للزوجة وأولادها, حيث نصت التشريعات الخاصة بالمحاكم الشرعية في قوانين الأحوال الشخصية وأصول المحاكمات الشرعية وقانون التنفيذ على حماية هذا الحق والامتياز.
وتناولت هذه الدراسة موضوع الأحكام معجلة التنفيذ –دعوى النفقة إنموذجاً- وذلك من خلال بيان ماهية النفقة وأهميتها, مع بيان حدود وضوابط عمل المحكمة, وفقاً للتشريعات القانونية فيما يتعلق بنفقة الزوجة، ثم الحديث عن آلية فرضها وتنفيذها لدى محكمة التنفيذ الشرعي, ودور المشرع في الحد من الصعوبات التي يمكن أن تعيق عملية التنفيذ.
واتبع الباحثان في دراستهما المنهج الاستقرائي بتتبع مفردات الموضوع وجمعها من مظانها، والمنهج التحليلي القائم على تحليل النصوص وبيانها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد ضــاوي العصيمـي
الأحكـام الفقهيـة للوشم وصُـوَره المعاصرة - تقنية المايكروبليدنج نموذجًا

DOI: 10.34120/0378-036-125-004

مما لا شك فيه أنَّ ظاهرة الوَشْم هي ظاهرة شائعة بين الشباب من الرجال والنساء دون الالتزام بضوابط الشرع؛ ولذا جاء هذا البحث ليُعرِّف الوشم المحرَّم شرعًا، وليُفرِّق بينه وبين الوشم الحديث والذي لا يكون تحت الجلد، مثل: تقنية «المايكروبليدنج» كصورة من صور الوشم المعاصر.
وقد خلص البحث إلى أنَّ الوشم الذي يكون تحت الجلد مُحرَّمٌ شرعًا، وأما الذي يُرسَمُ على سطح الجلد فجائزٌ، وأنَّ معالجة الوشم وإزالته تختلف من نوعٍ لآخر، فمن أنواع الوشم ما لا يترتب على إزالته ضررٌ, فهذا لا بأس بإزالته، وهو الراجح من أقوال العلماء.


الكلمات الدالة: الوشم، الأصباغ، المايكروبليدنج، التجميل، الزينة، الجراحة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ثامر عموش المطيري
العلاقة التعاقدية بين المتقاعد الكويتي والدولة من خلال بطاقة عافية الخاصة بالتأمين الصحي

DOI: 10.34120/0378-036-125-002

جاء هذا البحث لبحث النظرة الشرعية لخدمة التأمين الصحي لشركة عافية والتي فوضتها الحكومة الكويتية في أداء خدمة صحية لمواطنيها، وبيان الحكم الفقهي في هذه المسألة، مع تكييف العمل بها تكييفا فقهيا، كما هدف إلى عرض الرأي القانوني في القانون الكويتي ومقارنته بالرأي الشرعي في الفقه الإسلامي؛ لمعرفة أثر الفقه الإسلامي في القانون الكويتي.
هذا وقد جاء البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، تم التعريف في المبحث الأول ببرنامج عافية، وفي المبحث الثاني: تم عرض موضوع برنامج عافية، من الناحية الفقهية والقانونية، وبينت فيه آراء العلماء في التأمين الصحي الذي هو موضوع برنامج عافية، والذي يعد أحد أشكال التأمين التعاوني، ثم تناولت العلاقة بين المتقاعد والدولة من خلال بطاقة عافية وقانونه في المبحث الثالث، وعرضت فيه ماهية هذه العلاقة، والمحظورات المترتبة على تلك العلاقة.
ثم ختمت تلك المباحث بخاتمة بينت أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال بحثي لبطاقة عافية وموضوعها، وأهمها أن برنامج عافية يعد هبة من الدولة للمواطن المتقاعد، ومن ثم فهو حق انتفاع لا حق منفعة، وأن العلاقة بين المتقاعد والدولة علاقة تكاملية إلزامية، وأن برنامج عافية وقانون التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين قائمان على أسس وأحكام شرعية، لا مخالفة فيها لنص شرعي.
 
الكلمات الدالة: (عافية - تأمين - صحي - قانون - متعاقد - متقاعد - علاج).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. عارف عزالدين حسونة
الفروق الأصولية بين السنة التَّــرْكِيَّة وقاعدة الاقتصار في مقام البيان -تعقيبا على الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري

DOI: 10.34120/0378-036-125-007

وافق الشيخُ عبدالله الغماري شيخَ الإسلام ابن تيمية على قوله ببدعية الأذان لصلاة العيدين، ولكنه حيث وافقه على ذلك، لَـزِمَه ما لم يَرْتَضِهِ من القول بدلالة السنة التركية على تحريم الفعل وبدعيته بدون دليل زائد عليها، وهو ما ألجأه إلى القول بأن بدعية هذا الأذان لا لأن النبي ﷺ تركه، بل لأنه سكت عن ذكره في مقام بيانِ ما يُعمَل في العيدين، مع أن السكوت في مقام البيان يفيد الحصر؛ وبهذا فرَّقَ الشيخ بين الترك والسكوت في الدلالة على تحريم الفعل، وادعى أن الفرق بينهما مما اشتَبهَ على شيخ الإسلام ومن معه فيما ذهبوا إليه من الاستدلال لبدعية هذا الأذان بأن النبي ﷺ تركه مع قيام المقتضي لفعله وانتفاء المانع منه.
وعلى هذا فقد جاء هذا البحث لمباحثة الشيخ الغماري في تفريقه بين السنة التركية وقاعدة الاقتصار في مقام البيان في الدلالة على تحريم الفعل، وفي إفادةِ السكوت في مقام البيان الحصرَ دون إفادة السنة التركية إياه؛ وهو ما اقتضى التوطئة أولا بتقرير الفروق الأصولية بين قاعدة الاقتصار والسنة التركية، على الوجه الذي يَتمهَّدُ به الدليل على أنْ لا وجهَ للفرق الذي ادعاه الشيخ الغماري بينهما، وأنه لا يخلصه من إلزامه بدلالة السنة التركية على تحريم الفعل إلا إثباتُ تحريمه بدليل زائد عليها وعلى قاعدة الاقتصار.


الكلمات الدالة: الفروق الأصولية، السنة التركية، قاعدة الاقتصار في مقام البيان، عبدالله بن الصديق الغماري.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. رضا إبراهيم عبد الجليل
فلسفة الخطاب الدعوي في ضوء منهج النبي  وصحابته

DOI: 10.34120/0378-036-125-008

إن الدعوة إلى الإسلام من أسمى الأعمال، وأشرف المهام، وهي مهمة الأنبياء والمرسلين، ورسالة الدعاة والمصلحين، وهى وظيفة أمة خاتم النبيين ، وهي عبءعظيم ومسؤولية ثقيلة، لا ينهض بأدائها وتبليغها إلا من توافرت فيه شروط الحكمة وسار على درب النبي وصحابته، فواصل المسيرة و نهل من النبع الصافي قواعد تبليغ رسالة الإسلام للناس، ونظرا لعالمية الرسالة فهي تحتاج إلى خطط مرتبة، وجهود منظمة، وحكمة واعية، ودراسة جادة لأحوال الداعي والمدعو من أجل الوصول إلى عقول الناس وقلوبهم. وتأتي هذه الدراسة لتناقش، من خلال المنهج التحليلي، فلسفة الخطاب الدعوي وأسس إلقاء خطاب دعوي نموذجي في ضوء منهج الخطاب الدعوي الذي تبناه النبي  وصحابته . ومن ثم، تهدف الدراسة إلى تبيين عناصر الخطاب الدعوي في منهج النبي وصحابته وتقديمها للداعية في إطار يعينه على أداء مهمته، وحتى يؤدي رسالته على أحسن وجه وأفضل بيان. كما تهدف إلى تبني خطاب دعوي عصري يتناسب مع التحديات التي نواجهها، بل والتصدي لمن هم غير مؤهلين للتعريف بالإسلام، وذلك بإعداد داعية مؤهل للتعريف بجوهر الدين الإسلامي الحنيف في ضوء منهج النبي  وصحابته . ومن خلال فصول البحث، تبين الحاجة الماسة إلى أن يمتلك الداعية مؤهلات أخلاقية وعلمية وثقافية ومهارية ولغوية عالية، وضرورة انتسابه إلى مؤسسة علمية متخصصة ليتزود بعلوم ومعارف العصر وعمق وفلسفة الخطاب الدعوي حتى تصل الرسالة الدعوية إلى الناس بلا شطط أو غلو، ويبني العقول ويرتقي بالفكر، وينهض بأعباء رسالته. وانتهت الدراسة إلى أن الإصلاح والتجديد والتغيير في المجتمعات يقع على عاتق الدعاة وأهل العلم والحكمة، فهم أمل الأمة في ظل التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.


الكلمات الدالة: فلسفة – خطاب – خطبة – منهج – دعوة.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75755

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law