الأعداد السابقة
المجلد :27 العدد : 88 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المبادئ الأخلاقية للمعلم الجامعي في ضوء الكتاب والسنة
المؤلف : د. هدى بنت دليجان الدليجان
المبادئ الأخلاقية للمعلم الجامعي
في ضوء الكتاب والسنة
د. هدى بنت دليجان الدليجان
أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن – بقسم الدراسات الإسلامية – كلية التربية – جامعة الملك فيصل بالأحساء – المملكة العربية السعودية
ملخص البحث :
تناولت في هذا البحث المبادئ الأخلاقية الواردة في القرآن الكريم والسنة المطهرة للأخلاق الإسلامية، وحاولت توظيفها عن طريق التدبر الأمثل لكتاب الله تعالى - بقدر استطاعتي - والإفادة من أقوال المفسرين وكلام العلماء في شرح هذه النصوص وتطبيقاتها من خلال الممارسة على مهنة المعلم الجامعي الذي يشغل حيزاً كبيراً في المجتمع المعرفي، لكونه من ركائز بناء الحضارة الإسلامية المعاصرة للأمة الواحدة الخيرة.
وأردت الإجابة في هذا البحث عن سؤال: ما الأخلاقيات المهمة لمهنة المعلم الجامعي في العصر الحديث؟ بوصفه وسيلة من وسائل تأصيل ثقافة الأخلاقيات المهنية بالرجوع إلى الكتاب والسنة، ودراسة منهج القرآن الكريم المتميز في التنمية المستدامة لمهنة المعلم الجامعي .
وقد بينت في هذا البحث أن المبادئ تنقسم إلى ما يلي:
المبحث الأول: مقومات بناء المبادئ الأخلاقية للمعلم الجامعي في ضوء النصوص الشرعية: وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أركان المبادئ الأخلاقية للمعلم الجامعي في ضوء النصوص الشرعية.
المطلب الثاني: وسائل بناء المبادئ الأخلاقية للمعلم الجامعي في ضوء النصوص الشرعية.
المبحث الثاني: الدعوة إلى المبادئ العملية لأخلاقيات المعلم الجامعي في ضوء النصوص الشرعية: ويتضمن ما يلي:
المطلب الأول: القدرة على اتخاذ القرارات.
المطلب الثاني: الإتقان في العمل.
المطلب الثالث: الاستقرار المعنوي.
المبحث الثالث: الاهتمام بالأخلاقيات الاجتماعية للمعلم الجامعي في ضوء النصوص الشرعية: وفيه:
المطلب الأول: القدرة على العفو والتسامح مع الآخرين.
المطلب الثاني: التعاون.
المطلب الثالث: حسن الاستماع.
المطلب الرابع: آداب الحوار واحترام المخالفين.
ثم الخاتمة: وتتضمن أهم النتائج والتوصيات التي خلصت إليها.
والله ولي التوفيق