الأعداد السابقة
المجلد :27 العدد : 91 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قصة موسى والخضر عليهما السلام في الكتاب والسنة وأثرها في العملية التعليمية
المؤلف : د. مستورة رجا الحجيلان المطيري
قصة موسى والخضر عليهما السلام في الكتاب والسنة وأثرها في العملية التعليمية
د. مستورة رجا الحجيلان المطيري
مدرس بقسم التفسير والحديث – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت – دولة الكويت
ملخص البحث :
بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين.. أما بعد،
فالإسلام دين يتصف بالشمولية والتكامل ، لأنه منزل من لدن علي حكيم، خبير عليم بأحوال خلقه، وما يصلح شؤونهم.
ومن أهم الأمور التي اعتنى بها الإسلام ورفع من شأنها : قضية العلم والتعليم، فجاءت الكثير من الآيات والأحاديث التي ترسم للمسلمين المنهجية الصحيحة في طلب العلم وتعليمه ، ومن ثم نشره وتفعيله.
ولعل في قصة موسى والخضر عليهما السلام ما يفيد ذلك ، إذ احتوت على أهم أركان المؤسسة التعليمية ، ألا وهي طالب العلم، والمتعلم، والمنهج التعليمي.
فأشارت الآيات والأحاديث الواردة في تلك القصة إلى المواصفات التي ينبغى أن يتصف بها كل منهم على حدة، وهي كالآتي:
أولاً: طالب العلم، عليه أن يتحلى بقوة الإرادة والرغبة في تحصيل العلم والأدب المتمثل في التواضع والتلطف مع معلمه ، وحسن متابعته وقوة الملاحظة والانتباه ، حتى يستفيد من معلمه.
ثانيًا: المعلم لابد أن يكون على علم ودراية فيما يعلمه، وقدرته على حسن التعامل مع الطلبة ومعرفة كيفية احتوائهم، حتى يؤثر في طلبته فينتفعوا به.
ثالثًا: المنهج التعليمى لابد من العناية بمدى صلاحيته للتعليم، مع وضع خطة للسير فيه، وتنوع وسائل شرحه، وملاءمته لمستوى الطلبة ، حتى يصبح منهجًا نافعًا مفيدًا.
هذا والله ولي التوفيق