الأعداد السابقة
المجلد :28 العدد : 92 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الوقف على النفس في ضوء الفقه الإسلامي
المؤلف : د. جراح نايف شعيب الفضلي
الوقف على النفس في ضوء الفقه الإسلامي
د. جراح نايف شعيب الفضلي
باحث بشركة المشورة والراية للاستشارات المالية الإسلامية
ملخص البحث :
الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فيعد الوقف من الأعمال العظيمة التي حث ديننا الحنيف على فعلها، وذلك لآثاره الطيبة المستمرة، في الدنيا والآخرة، ففي الآخرة : الأجر العظيم، وفي الدنيا النتائج الخيرة.
وقد برزت مسألة الوقف على النفس كمسألة وقفية تحتاج إلى دراسة علمية تأصيلية في إطار علمي منهجي ينشد الحقيقة، وقد قمت بتمهيد للمسألة من خلال تعريف الوقف والنفس لغة واصطلاحاً، وذكر مشروعية الوقف، وأنواعه.
وبما أنه لا خلاف بين العلماء فيمن أوقف شيئاً ليستفيد منه المسلمون على وجه العموم، وذلك لدخوله معهم في هذه الاستفادة، كالذي يبني مسجداً لله - هو وقف في حقيقته - فإنه يجوز له أن يصلي فيه متى شاء، ولكن المسألة الواردة في طيات هذا البحث: من أوقف شيئاً على وجه الخصوص، حيث يستقل بريع الوقف وحده لا يشاركه فيه أحد، فهل يجوز له ذلك؟ وما موقف الفقه الإسلامي من هذا الفعل؟ وهذه مسألة واقعية، حيث تمس شريحة من الناس ممن أسبغ الله عليه نعمة المال، وأراد أن يوقف شيئاً على نفسه، وبناء على ذلك تطرقت لمسألة الوقف على النفس، وأقوال العلماء، والمناقشات التي أوردت على ذلك ، وبيان الراجح في هذه المسألة.