الأعداد السابقة
المجلد :28 العدد : 94 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور المعلم في إدارة الموقف التعليمي في الفقه الإسلامي
المؤلف : د . رجا غازي رجا العمرات ( باحث رئيس)الباحث: محمد غازي رجا العمرات (باحث مشارك(-
دور المعلم في إدارة الموقف التعليمي في الفقه الإسلامي
د . رجا غازي رجا العمرات ( باحث رئيس)
الباحث: محمد غازي رجا العمرات (باحث مشارك(
أستاذ مساعد بقسم التربية الإسلامية – جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن – المملكة الأردنية الهاشمية
محاضر بقسم التربية الخاصة – كلية العلوم التربوية – جامعة جدارا – الأردن – المملكة الأردنية الهاشمية
ملخص البحث:
تصنّف الدراسة الحالية من بين الدراسات التأصيليّة التي تؤصّل لدور المعلم الفقيه في إدارة الموقف التعليمي من خلال النص الفقهي المستقى من المصدر الفقهي الرئيس ، وفي ذلك تدليلٌ على سبق الفقه الإسلامي ومرونته ، وقابليته للتطبيق الفعلي في كافة مجالات الحياة، وعلى أنّ تهمة العجز ، والقصور ، وعدم القدرة على مواكبة مستجدات العصر التي ألصقت بالفقه الإسلامي ، هي من قبيل الجهل والافتراء ، وتدلل الدراسة كذلك على أنّ الأحكام الشرعية تشكل مصدراً رئيساً لاشتقاق الأهداف التعليميّة بجميع مستوياتها ، وفي اختيار أفضل أساليب التنفيذ والتقويم وأصدقها ، وهي التي تضفي صفة الشرعيّة على مجريات التفاعل التدريسي بين أطراف العملية التعليمية داخل الموقف التعليمي وخارجه ، وتٌضفي على مٌدْخلات العملية التعليمية وعملياتها ومٌخرجاتها صفة الإحسان.
وتهدفٌ هذه الدراسةٌ - من جهة المنهجيّة البحثيّة - إلى الإجابة عن سٌؤالها الرئيس الآتي: ما دور المعلم في إدارة الموقف التعليمي في الفقه الإسلامي؟ ، وجاءت الإجابة عن هذا السؤال بخمسة مباحث أبرزت كلها أنّ للمعلم الفقيه أثراً بارزاً في تنظيم بيئة الموقف التعليمي الماديّة، وفي إثارة دافعيّة المتعلم للإندماج التفاعلي في الموقف التعليمي ، وأبرزت فرقاً إيجابياً لصالح كلام المعلم غير المباشر على حساب كلامه المباشر في قيادة الموقف التعليمي¡ وفي تنفيذ الأهداف ، وإحداث التغيرات السلوكية والعلمية المرغوبة ، وأبرزت أهمية المعلم في تنفيذ العرض التعليمي بلغة صحيحة ، وسهلة ، ومفهومة ، وبأسلوب متسلسل ومنظّم ومتدرّج ومنطقي ، وفي تثبيتِ الأحمال التعليميّة على الشكل الصحيح الذي يسمح للمتعلم بتخزينها وإستدعائها عند الطلب.