Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 129 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التوجيه الدلالي لرسم المصحف في تفسير «نظم الدرر» للإمام البقاعي

المؤلف : د. عبده بن حسن الفقيه

DOI: 10.34120/0378-037-129-001

  تنوَّعت توجيهات العلماء لظواهر رسم المصحف، ومنها التوجيه الدلالي الذي يقوم على أساس الربط بين الرسم والمعنى، ومن المفسرين الذين اعتنوا بهذا الاتجاه الإمام البقاعي في تفسيره «نظم الدرر»، وقد اقتضت نفاسة توجيهاته -وإن كانت قليلةً- أن تُفْرَدَ بدراسةٍ تُبَيِّن قيمتها وأهميتها.
يتناول البحث الملامح العامة لمنهج البقاعي في رسم المصحف، ويُبْرِز مظاهر استقلاله في توجيهاته عن نظرائه من أصحاب هذا الاتجاه.
ويهدف إلى الوقوف على التوجيهات الدلالية لرسم المصحف في تفسير الإمام البقاعي، ودراستها، وبيان مدى عناية المفسرين برسم المصحف وتوجيه ظواهره، وفق المنهج الاستقرائي، والتحليلي، والنقدي.
ومن أبرز نتائج البحث: تفرُّد البقاعي ببعض التوجيهات الدلالية، وغالبًا ما تكون من باب الْمُلَحِ واللطائف، وإشارته إلى بعض العلل اللغوية، وحكمه على رسم كلمات بالخطأ، وعدم شمول توجيهاته جميع ظواهر الرسم.
ويُوصِي البحث بتتبع التوجيهات الدلالية لرسم المصحف في كتب التفسير، ودراستها دراسةً نقديةً، واستنباط الأصول والأسس التى انْبَنَتْ عليها تلك التوجيهات.


الكلمات المفتاحية: البقاعي، نظم الدرر، التوجيه الدلالي، ظواهر رسم المصحف

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83657

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law