Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 129 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نقض الشبه المثارة حول حديث طواف النبي على نسائه

المؤلف : أ.د. إيمان علي العبد الغني

DOI: 10.34120/0378-037-129-003

يهدف البحث إلى الرد على الشبهات المثارة حول حديث طواف النبي  بنسائه في غسل واحد، حيث أثيرت حوله العديد من الشبهات، تتمحور حول محورين: المحورالأول شبهة مخالفة الحديث للنقل والعقل من جهة مخالفته للآيات في سورة المزمل التي تبين انشغاله  بالصلاة والقيام في ليله، ومخالفته للعقل بأن النبي  كان عنده من أعباء الدعوة ومشاغلها ما لا يجعله مهتماً بهذه الأمور، والمحور الثاني شبهة مخالفة الحديث للحس والذوق، في أن الحديث يظهر عدم تقدير النبي  للمرأة، ويقلل من مكانة المرأة في الإسلام، مخالفته للذوق أن طواف النبي  على نسائه بغسل واحد مناف للنظافة، ومما لا يليق بالنبي .
وأما ملخص الرد على الشبهة الأولى، فإن الآيات في فرض قيام الليل على النبي  منسوخة، والنبي منهجه التوسط في جميع أموره، فلا إفراط ولا تفريط .
وملخص الرد على الشبهة الثانية، أن سياق منظومة تعامل النبي صلى الله عليه مع المرأة، توضح مدى تقديره لمكانة المرأة، وكذلك الأحكام التشريعية الخاصة بالمرأة في الإسلام توضح مدى عنايته بها، وأن شراح الحديث قد ذكروا تفسير طواف النبي  في الحديث.
ومن أهم نتائج البحث:
نقض هذه الشبهات وبيان تهافتها، وإبراز أن من المسالك النافعة في إزالة الشبهات حول نصوص السنة، جمع روايات الحديث، والنظر في تبويبات المحدثين له، مما يفسر كثيراً من اللبس فيها، وكذلك النظر في سياق الروايات الأخرى في الباب، وفهم الحديث من خلال المنظومة العامة لسياق هذه الأحاديث، لإعطاء صورة واضحة لمعنى الحديث.
ومما برز كذلك من خلال الرد على هذه الشبهات أن منهج المشككين في السنة، اقتطاع النصوص من سياقاتها، وغض النظر عن إظهار الصورة الكاملة للحديث.


الكلمات المفتاحية: طواف، النبي، نساء النبي، شبهة
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83657

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law