Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 130 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القيم الحضارية في التربية الإسلامية

المؤلف : الباحثة/ ريم عبد الرزاق محمد عبد الرزاق

DOI: 10.34120/0378-037-130-002

هدفت الدراسة إلى بيان القيم الحضاريّة في التربية الإسلامية، ولتحقيق الهدف المذكور اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: مفهوم القيم الحضارية في التربية الإسلامية، المبحث الثاني: خصائص القيم الحضارية في التربية الإسلامية، المبحث الثالث: منظومة القيم الحضارية في التربية الإسلامية، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج، كان من أبرزها: تعرف القيم الحضارية في التربية الإسلامية بأنها منظومة التوجيهات النظرية للسلوكيات الفكرية والوجدانية والعملية الراقية، والمستمدة من الوحي الإلهي وما ساوقه من فكر إنساني؛ لتوظف في دائرة البناء والتطوير والإصلاح الحضاري، بغية تحقيق الاستقرار الوجودي في الدنيا، والقوامة الجزائية في الآخرة، وتتجسد أهم خصائص القيم الحضارية على المستوى التأسيسي الاستهداف الأخروي، والارتقاء المشروط بالوحي الإلهي، وجوهريّة التوحيد، وشموليّة الدوائر التفاعليّة، ومحوريّة البنية النفسيّة، وقابليّة التنزيل العمليّ، تتمثل خصائص القيم الحضارية على المستوى التعزيزي بـ خصوبة الامتداد العالمي، والإيجابية، والتوجه للأسباب دون التعلق بالنتائج، والمرونة، والعالميّة المستدامة، وتوصي الدراسة بتوجيه الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات حول آليات التأهيل الريادي للشخصيات الإنسانية في الحضارة الإسلامية.
الكلمات المفتاحية: القيم، القيم الحضارية، التربية الإسلامية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83554

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law