الأعداد السابقة
المجلد :15 العدد : 42 2000
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
عَقد السّلم .. قواعده وضَوابطه في الشَريعَة الإسلامَيّة
المؤلف : د. عَبد السلام صبحي حَامد
عَقد السّلم .. قواعده وضَوابطه في الشَريعَة الإسلامَيّة
د. عَبد السلام صبحي حَامد
السلم لغة : التقديم والتسليم ومثله : السلف وهو في المعاملات إعطاء مال سلفة إلى أجل معلوم ، بزيادة عن السعر الموجود وقت العقد .
واتفق الفقهاء أن السلم بيع موصوف في الذمة . وأركانه :
- الصيغة .
- العاقدان .
- المعقود عليه ، أو محل العقد [ رأس مال السلم والمسلم فيه ] .
ولكل من هذه الأركان شروطه الخاصة به .
حكم مشروعيته : شرع عقد السلم على خلاف القياس ، تيسيراً على الناس ، ورفعاً للحرج عنهم .
دليل مشروعيته : الكتاب ، والسنة والإجماع .
قال تعـالى : ( يا أيـها الـذين أمنوا إذا تداينتم بدينٍ إلى اجل مسمى فاكتبوه ) ( البقرة :282 ) .
وفي الحديث [ من أسلف فليسلف في كيل معلوم ، ووزن معلوم ، إلى أجل معلوم ] . رواه البخاري ومسلم .
-
والسلم سواء أكان موافقاً للقياس أو على خلاف القياس – وهو الراجح – فإنه عقد ، له أحكامه الخاصة به أو عقد يتميز بأحكام وشروط خاصة ، بما يدل على استقلاليته ، وأن فيه نوع سعه غير خافية ، إذا لاحظنا القاعدة العامة في البيوع .
- لا يجوز كون أي من البدلين في السلم منفعة .
- إن السلم لا يصح إلا ببيان مقدار وصفات رأس مال السلم ، كما قال الحنابلة .
- يجوز تأخير تسليم رأس المال إلى أقل من ثلاثة أيام ، كما قال المالكية ، لأن في هذا نوع سعة على التجار لاستحضار أموالهم ، وعدم تفويت الفرصة عليهم أو فيما بينهم .
-
يجوز أن يجعل الدين الحال رأس مال السلم ، كما قال ابن القيم وأبن تيمية وقولهما هذا مخرج على مذهب الحنابلة ، وقول المالكية في قضية التأخير لراس مال السلم .
-
السلم في الأثمان بيع من قبيل تعجيل العين المقصودة في البيع وتأجيل الثمن ، فالصورة صورة السلم وليست سلماً .
- خلو النص النبوي الشريف عن تحديد مكان الإيفاء يجعل المسألة محل اجتهاد بين الفقهاء .
-
يجوز أخذ الكفيل في عقد السلم ، وأما القول بجواز أخذ الرهن فصحته تكون فيما إذا حمل الاستيفاء من المرهون لجهة رأس مال المسلم فيه ، حتى لا يدخل في حيز المنع المصرح به في حديثه - e - : من أسلم في شيء فلا يصرفه في غيره .