الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 35 1998
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أسلوب تنظيمي مقترح لتعليم القرآن الكريم
المؤلف : د. جاسم محمد الحميدان
أسلوب تنظيمي مقترح لتعليم القرآن الكريم
وتفعيل دور مسجد المدرسة بمدارس التعليم العام
بدولة الكويت
د. جاسم محمد الحميدان *
1 - ضرورة زيادة الاهتمام بتعليم القرآن الكريم ، عن طريق الأسلوب التنظيمي الآتي :-
أ ) تعليم القرآن الكريم كمادة قائمة بذاتها ، غير مادة التربية الإسلامية .
- تخصيص أساتذة متفرغين لهذه المادة من غير مدرسي التربية الإسلامية .
- تحديد الجزء الثلاثين للمرحلة الابتدائية ، والتاسع والعشرين للمرحلة المتوسطة والثامن والعشرين للمرحلة الثانوية .
- يوزع الجزء المخصص لكل مرحلة على سنواتها الأربع .
- تخصيص حصتين أسبوعياً لمادة القرآن الكريم لكل صف دراسي .
2 - ضرورة الاستفادة القـصوى من المسجد المدرسي عن طريق الأسلوب التنظيمي الآتي :-
أ ) التحديد الواضح لدور المسجد ، كأحد المرافق الهامة بالمدرسة . وإلزام جميع الإدارات المدرسية الالتزام به .
- تهيئة المسجد ، من حيث فرشه ، وتكييفه ، وتنظيفه .
- الحرص التام على إقامة صلاة الجماعة ظهراً في مسجد المدرسة .
- تشجيع الطلبة لإلقاء خطبة قصيرة بعد صلاة الظهر ، بشكل يومي .
- تعليم بعض الدروس في مسجد المدرسة .
- أن يكون المسجد مقراً لمجموعة تطوعية من الطلبة ، تدعوا الطلبة إلى الالتزام بالصلاة بالحكمة والموعظة الحسنة ، تحت إشراف مدرستهم .