الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 35 1998
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الإضمار مع عدم الذكر في القرآن الكريم
المؤلف : د. راشد أحمد جراري
الإضمار مع عدم الذكر في القرآن الكريم
د. راشد أحمد جراري*
من خلال التأمل في كتاب الله تعالى – ونحن نبحث عن مواضع استغناء الكلام عن ذكر مفسر ضمير الغائب ، اكتفاء بالمذكور مع وضوح المعنى يتبين لنا جانب من جوانب الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم في هذا الموضوع بالذات ، وهو الإضمار مع عدم الذكر ، إضافة إلى الجوانب الأخرى ، فهو الاختصار المفهم ، وما دام المعنى يؤدي بقليل اللفظ ، فلا حاجة إلى كثيره .
وللإضمار مع عدم ذكر رجع ضمير الغائب في كتاب الله تعالى ، مبررات يتضح المعنى بها ، ويظهر المقصود من غير ذكر مفسر الضمير ، هي : أن يكون معنى المفسر حاضراً في الحس ، أو في العلم ، فيكون المرجع ملحوظاً ذهناً وليس مذكوراً لفظاً ، أو أن يسبق الضمير ما يشترك مع المفسر في جزء من المعنى ، سواء أكان فعلاً ، أم اسم فاعل ، وسواء أكان المفسر المحذوف المدلول عليه مصدراً أم اسم مفعول ، ما دام مشتركاً معه في مادة الاشتقاق .
ومنها أيضاً : أن يذكر ما صاحب المفسر بلون من ألوان المصاحبة .
ومنها كذلك : أن يكون الضمير راجعاً إلى مضاف غير مذكور ، وفي كل ذلك رأينا أن المعنى لا يؤثر في ظهوره وجلائه حذف مفسر الضمير ، بل كأنه مذكور .